الخلوة الناصرية الشاذلية
من فضلك نرجو منك تسجيل الدخول
الخلوة الناصرية الشاذلية
من فضلك نرجو منك تسجيل الدخول
الخلوة الناصرية الشاذلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخلوة الناصرية الشاذلية

منتدى ( صوفي - شرعي - سلفي ) للتعارف وتبادل الخبرات ووجهات النظر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَأَجْرِ لُطْفَكَ فِي أُمُورِنَا وَالْمُسْلِمِينَ أَجْمَعِينَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ مَا كَانَ وَعَدَدَ مَا يَكُونُ وَعَدَدَ مَا هُوَ كَائِنٌ فِي عِلْمِ الله. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْحَبِيبِ وَعَلَى أَبِيهِ إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ وَعَلَى أَخِيهِ مُوسَى الْكَلِيمِ وَعَلَى رُوحِ الله عِيسَى الأَمِينِ وَعَلَى دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعَلَى آلِهِمْ كُلَّمَا ذَكَرَكَ الذَّاكِرُونَ وَغَفَلَ عَنْ ذِكْرِهِمُ الْغَافِلُونَ اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْفَاتِحِ لِمَا أَُغْلِقَ وَالْخَاتِمِ لِمَا سَبَقَ وَالنَّاصِرِ الْحَقَّ بِالْحَقِّ وَالْهَادِي إِلَى صِرَاطِكَ الْمُسْتَقِيمِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ حَقَّ قَدْرِهِ وَمِقْدَارِهِ الْعَظِيمِ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَدَدَ مَا فِي عِلْمِ الله صَلاَةً دَائِمَةً بِدَوَامِ مُلْكِ الله. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الرَّؤُوفِ الرَّحِيمِ ذِي الْخُلُقِ الْعَظِيمِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَزْوَاجِهِ فِي كُلِّ لَحْظَةٍ عَدَدَ كُلِّ حَادِثٍ وَقَدِيمٍ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ عَدَدَ كَمَالِ الله وَكَمَا يَلِيقُ بِكَمَالِهِ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ عَدَدَ إِنْعَامِ الله وَأِفْضَالِهِ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ فِي كُلِّ لَمْحَةٍ وَنَفَسٍ بِعَدَدِ كُلِّ مَعْلُومٍ لَكَ.

 

 رسالة تعريفية عن ماهية التصوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السر المهتدى الشريف
عضو نشط
عضو نشط
السر المهتدى الشريف


عدد المساهمات : 42
نقاط : 98
تاريخ التسجيل : 10/11/2009

رسالة تعريفية عن ماهية التصوف  Empty
مُساهمةموضوع: رسالة تعريفية عن ماهية التصوف    رسالة تعريفية عن ماهية التصوف  I_icon_minitimeالإثنين فبراير 23, 2015 12:45 am

بسم الله ال رحمن الرحيم

الحمد الله المحتجب بكبريائه عن دَرْكِ العيون، المتعزز بجلاله وجبروته عن لواحق الظنون، المتفرد بذاته عن شبه ذوات المخلوقين، المتنزه بصفاته عن صفات المحدثين، القديم الذي لم يزل، والباقي الذي لا يُزال، المتعالي عن الأشباه والأضداد والأشكال، الدال لخلقه على وحدانيته بأعلامه وآياته،اصطفى من شاء منهم لرسالته، وانتخب من أراد لوحيه وسفارته، أنزل عليهم كتبا أمر فيها ونهى، ووعد من أطاع وأوعد من عصى، أبان فضلهم على جميع البشر، ورفع درجاتهم أن يبلغها قَدْرُ ذي خطر، ختمهم  بسيدنا ومولانا محمد عليه وعليهم الصلاة وأتم السلام، وأمر بالإيمان به والإسلام؛ فدينه خير الأديان، وأمته خير الأمم، لا نسخ لشريعته، ولا أمَّةَ بعد أمته. اللهم صلي وسلم وزد وبارك عليه وآله وصحابته ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

أمــــــــــــــا بعـــــــــــد ،،

أيها الأخ الكريم اعلم إن الله سبحانه وتعالى  تعرف إلى أوليائه بأسمائه ونعوته وصفاته، فقرب أسرارهم منه، وعطف بقلوبهم عليه، فهو سبحانه المقبل عليهم بلطفه، الجاذب لهم إليه بعطفه، طهر عن أدناس النفوس أسرارهم، وأجَلَّ عن موافقة الرسوم أقدارهم. جعل فيهم صفوة وأخيارا، ونجباء وأبرارا، سبقت لهم من الله الحسنى، وألزمهم كلمة التقوى، وعزف بنفوسهم عن الدنيا، صدقت مجاهداتهم فيه فنالوا علوم الدراسة، وخلصت عليها معاملاتهم فمنحوا علوم الوراثة، وصفت سرائرهم فأكرموا بصدق الفراسة، ثبتت أقدامهم، وزَكت أفهامهم، وأنارت أعلامهم، فهموا عن الله، وساروا إلى الله، وأعرضوا عما سوى الله، خرقت الحجب أنوارهم، وجالت حول العرش أسرارهم، وجلت عند ذي العرش أخطارهم، وعميت عما دون العرش أبصارهم، فهم أجسام روحانيون، وفي الأرض سماويون، ومع الخلق بانيون، سكوت نظار، غُيَّبٌ حضار، ملوك تحت أطمار، أنزاع قبائل، وأصحاب فضائل، وأنوار دلائل، آذانهم واعية، وأسرارهم صافية، ونعوتهم خافية، صَفَوِيَّة صُوفيَّة، نورية صَفِيَّة، ودائع الله بين خليقته، وصفوته في بريته، ووصاياه لنبيه، وخباياه عند صفيه، هم في حياته أهل صُفَّتِه، وبعد وفاته خيار أمته.
لم يزل يدعو الأول الثاني، والسابق التالي، بلسان فعله؛ أغناه ذلك عن قوله، حتى قل الرَّغَبُ، وفتر الطلب، فصار الحال أجوبة ومسائل، وكتبا ورسائل، فالمعاني لأربابها قريبة، والصدور لفهمها رحيبة.
إلى أن ذهب المعنى وبقى الاسم، وغابت الحقيقة وحصل الرسم، فصار التحقيق حلية، والتصديق زينة، وادعاه من لم يعرفه، وتحلى به من لم يصفه، وأنكره بفعله من أقر به بلسانه، وكتمه بصدقه من أظهره ببيانه، وأدخل فيه ما ليس منه، ونسب إليه ما ليس فيه، فجعل حقه باطلا وسمى عالمه جاهلا، وانفرد المتحقق فيه ضَنّاً به، وسكت الواصف له غيرة عليه، فنفرت القلوب منه، وانصرفت النفس عنه، فذهب العلم وأهله، والبيان وفعله، فصار الجهال علماء، والعلماء أذلاء!
فدعانا ذلك إلى كتابة رسالتنا  هذه التي بين يديك مقصدنا منها وصف طريقتهم، وبيان نحلتهم وسيرتهم، من القول في التوحيد والصفات، وسائر ما يتصل به مما وقعت فيه الشبهة عند من لم يعرف مذاهبهم، ولم يخدم مشايخهم.  فأول ما نور د في رسائلنا إليك هو
قَوْلهُم في الصُّوْفِيَّة: لِمَ سُمّيت الصُّوْفِيَّةُ صُوْفِيَّة
قالت طائفة:" إنما سميت الصوفية صوفية: لصفاء أسرارها، ونقاء آثارها ".
وقال بشر بن الحارث:" الصوفي: من صفا قلبه لله ".
وقال بعضهم:" الصوفي: من صفت لله معاملته، فصفت له من الله  كرامته ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لأنهم في الصف الأول بين يدي الله  ؛ بارتفاع هممهم إليه، وإقبالهم بقلوبهم عليه، ووقوفهم بسرائرهم بين يديه ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: لقرب أوصافهم من أوصاف أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله   ".
وقال قوم:" إنما سموا صوفية: للبسهم الصوف ".
وأما من نسبهم إلى الصُّفَّة والصوف: فإنه عبر عن ظاهر أحوالهم؛ وذلك أنهم قوم قد تركوا الدنيا فخرجوا عن الأوطان، وهجروا الأخدان، وساحوا في البلاد، وأجاعوا الأكباد، وأعروا الأجساد، لم يأخذوا من الدنيا إلا مالا يجوز تركه من ستر عورة، وسد جوعة.
فلخروجهم عن الأوطان سموا:" غرباء ".
ولكثرة أسفارهم سموا:" سياحين ".
ومن سياحتهم في البراري وإيوائهم إلى الكهوف عند الضرورات سماهم بعض أهل الديار:" شكفتية " والشكفت بلغتهم: الغار والكهف.
وأهل الشام سموهم: " جوعية "؛ لأنهم إنما ينالون من الطعام قدر ما يقيم الصلب للضرورة؛ كما قال النبي  : { بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه }.
وقال السرى السقطي _ ووصفهم فقال _:" أكلهم أكل المرضى، ونومهم نوم الغرقى، وكلامهم كلام الخرقى ".
ومن تخليهم عن الأملاك سموا:" فقراء "؛ قيل لبعضهم: من الصوفي؟ قال:" الذي لا يملِك ولا يُملَك " يعنى: لا يسترقه الطمع. وقال آخر:" هو الذي لا يملك شيئا، وإن ملكه بَذَلَه ".
ومن لبسهم وزيهم سموا:" صوفية "؛ لأنهم لم يلبسوا لحظوظ النفس ما لآن مسه، وحسن منظره، وإنما لبسوا لستر العورة، فتجزوا بالخشن من الشعر، والغليظ من الصوف      
ثم هذه كلها: أحوال أهل الصُّفَّة، الذين كانوا على عهد رسول الله  ؛ فإنهم كانوا غرباء فقراء مهاجرين، أخرجوا من ديارهم وأموالهم، ووصفهم
أبو هريرة وفضالة بن عبيد فقالا:" يخرون من الجوع حتى تحسبهم الأعراب مجانين، وكان لباسهم الصوف حتى إن كان بعضهم يعرق فيه فيوجد منه ريح الضأن إذا أصابه المطر "، هذا وصف بعضهم لهم، حتى قال عيينة بن حصن للنبي  :" إنه ليؤذيني ريح هؤلاء، أما يؤذيك ريحهم "؟!
ثم الصوف: لباس الأنبياء، وزى الأولياء.
وقال أبو موسى الأشعري عن النبي  : { إنه مر بالصخرة من الرَّوحاء سبعون نَبِيَّاً، حفاة، عليهم العَبَاء، يأمون البيت العتيق }.
وقال الحسن البصري:" كان عيسى  يلبس الشَّعر، ويأكل من الشجرة، ويبيت حيث أمسى ".
وقال أبو موسى:" كان النبي  يلبس الصوف، ويركب الحمار، ويأتي مدعاة الضعيف ".

وقال الحسن البصري:" لقد أدركت سبعين بدريا، ما كان لباسهم إلا الصوف ".
فلما كانت هذه الطائفة بصفة " أهل الصفة " فيما ذكرنا، ولبسهم وزيهم زي أهلهـا، سموا " صُفِّيَّة "، و " صوفية ".
ومن نسبهم إلى الصُّفَّة والصف الأول: فإنه عبر عن أسرارهم وبواطنهم؛ وذلك أن من ترك الدنيا وزهد فيها وأعرض عنها، صفَّى الله سره، ونور قلبه.
قال النبي  : { إذ دخل النور في القلب انشرح وانفسح }، قيل: ومـا علامة ذلك يا رسول الله؟ قال: { التجافي عن دار الغرور، والإنابة إلى دار الخلود، والاستعداد للموت قبل نزوله }، فأخبر النبي  أن من تجافى عن الدنيا نور الله قلبه.
وقال حارثه حين سأله النبي  : { ما حقيقة إيمانك }؟ قال:" عزفت بنفسي عن الدنيا، فأظمأت نهاري، وأسهرت ليلي، وكأني أنظـر إلى عرش ربي بارزا، وكأني أنظر إلى أهـل الجنة يتزاورون، وإلى أهل النار يتعادون "، فأخبر أنه لما عزف عن الدنيا، نور الله قلبه، فكان ما غاب منه بمنزلة ما يشـاهده.
وقال النبي  : { من أحب أن ينظر إلى عبد نور الله قلبه، فلينظر إلى حارثة }، فأخبر أنه منور القلب.
وسميت هذه الطائفة:" نورية "؛ لهذه الأوصاف، وهذا أيضا من أوصاف أهل الصفة؛ قال الله تعالى { فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المطهرين }، والتطهر: بالظواهر عن الأنجاس، وبالبواطن عن الأهجاس وما يتحرك في الضمير من الخواطر.
وقال الله تعالى: { رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله }،
ثم لصفاء أسرارهم تصدق فراستهم؛ قال أبو أمامة الباهلي  عن النبي  : { اتقوا فراسة المؤمن؛ فإنه ينظر بنور الله }.
وقال أبو بكر الصديق  :" ألقى في روعي: أن ذا بطن بنت خارجة "، فكان كما قال.
وقال النبي  : { إن الحق لينطق على لسان عمر }.
وقال أويس القرني لهرم بن حيان _ حين سلم عليه _: " وعليك السلام يا هرم بن حيان "، ولم يكن رآه قبل ذلك! ثم قال له:" عرف روحي روحك ".
وقال أبو عبد الله الأنطاكي:" اذا حالستم أهل الصدق، فجالسوهم بالصدق؛ فإنهم جواسيس القلوب، يدخلون في أسراركم، ويخرجون من هممكم ".
ثم من كان بهذه الصفة ( من صفوة سره، وطهارة قلبه، ونور صدره ): فهو في الصف الأول؛ لأن هذه أوصاف السابقين.
قال النبي  : { يدخل من أمتي الجنة سبعون ألفا بغير حساب }، ثم وصفهم وقال: { الذين لا يرقون ولا يسترقون، ولا يكوون ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون }، فلصفاء أسرارهم وشرح صدورهم وضياء قلوبهم، صحت معارفهم بالله، فلم يرجعوا إلى الأسباب، ثقة بالله  ، وتوكلا عليه، ورضا بقضائه.
فقد اجتمعت هذه الأوصاف كلها، ومعاني هذه الأسماء كلها، في أسامي القوم وألقابهم، وصحت هذه العبارات، وقربت هذه المآخذ.
وإن كانت هذه الألفاظ متغيرة في الظاهر، فإن المعاني متفقة؛ لأنها إن أخذت من " الصفاء والصفوة " كانت صَفَويَّة، وإن أضيفت إلى " الصفِّ أو الصُّفَّة " كانت صَفِّيَّة أو صُفِّيَّة.
ويجوز أن يكون تقديم " الواو " على " الفاء " في لفظ " الصوفية "، وزيادتها في لفظ " الصَّفِّيَّة والصُّفِّيَّة ": إنما كانت من تداول الألسن.
وإن جعل مأخذه من " الصوف ": استقام اللفظ، وصحت العبارة: من حيث اللغة، وجميع المعاني كلها ( من التخلى عن الدنيا، وعزوف النفس عنها، وترك الأوطان، ولزوم الأسفار، ومنع النفوس حظوظها، وصفاء المعاملات، وصفوة الأسرار، وانشراح الصدور، وصفة السباق ).
وقال بندار بن الحسين:" الصوفي: من اختاره الحق لنفسه فصافاه، وعن نفسه برأه، ولم يرده إلى تعمل وتكلف بدعوى. و " صُوْفِي ": على زِنَة عُوْفِي، أي: عافاه الله فعوفي، وكوفي، أي: كافاه الله فكوفي، وجوزي، أي: جازاه الله؛ ففعل الله به ظاهر في اسمه، والله المتفرد به ".
وقال أبو علي الرّوذباري _ وسئل عن الصوفي _ فقال:" من لبس الصوف على الصفاء، وأطعم الهوى ذوق الجفاء، وكانت الدنيا منه على القفا، وسلك منهاج المصطفى ".
وسئل سهل بن عبد الله التستري: من الصوفي؟ فقال:" من صفا من الكدر، وامتلأ من الفكر، وانقطع إلى الله من البشر، واستوى عنده الذهب والمدر ".
وسئل أبو الحسن النوري: ما التصوف؟ فقال:" ترك كل حظ للنفس ".
وسئل الجنيد عن التصوف؟ فقال:" تصفية القلب عن موافقة البرية، ومفارقة الأخلاق الطبيعية، وإخماد الصفات البشرية، ومجانبة الدواعي النفسانية، ومنازلة الصفات الروحانية، والتعلق بالعلوم الحقيقية، واستعمال ما هو أولى على الأبدية، والنصح لجميع الأمة، والوفاء              لله على الحقيقة، واتباع الرسول  في الشريعة "
وقال يوسف بن الحسين:" لكل أمَّةٍ صَفْوَة، وهم وديعة الله الذين أخفاهم عن خلقه، فإن يكن منهم في هذه الأمة: فهم الصوفية ".
قال رجل لسهل بن عبد الله التستري: من أصحب من طوائف الناس؟ فقال: عليك بالصوفية؛ فإنهم لا يستكثرون، ولا يستنكرون شيئا، ولكل فعل عندهم تأويل، فهم يعذرونك على كل حال ".
وقال يوسف بن الحسين:" سألت ذا النون من أصحب؟ فقال: من لا يملّك، ولا ينكر عليك حالا من أحوالك، ولا يتغير بتغيرك وإن كان عظيما؛ فإنك أحوج ما تكون إليه أشد ما كنت تغيرا ".
وقال ذو النون: رأيت امرأة ببعض سواحل الشام، فقلت لها: من أين أقبلت_  رحمك الله _؟
قالت: من عند أقوام تتجافى جنوبهم عن المضاجع، يدعون ربهم خوفا وطمعا.
قلت: وأين تريدين؟
قالت: إلى رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله.
قلت: صفيهم لي؟ فأنشأت تقول:
قومٌ: هُمُومُهم بالله قـد عَلِقَت     فمـا لهم هِمَمٌ تسمو إلى أحـد
فمطلب القوم مولاهم وسيدهم     يا حسن مطلبهم للواحد الصمد
ما إنْ تَنَازَهُم دُنْيا  ولا شرف     من المطاعم  واللذات والولـد
ولا للبس ثيـاب فَائِـقٍ أنِقِ     ولا لروح سرور حـلَّ في بلد
إلا مسارعة  في إثْـرِ منزلة   قد قارب الخطو فيها بَاعِدُ الأبد
فهم رهائن غدران  وأوديَـة    وفي الشوامخ تلقاهم مـع العدد
                                                               نقلنا لك ما سبق عن كتاب "التعرف لمذهب أهل التصوف
للإمام العلامة / محمد أبو بكر الكلاباذي
                    المتوفى سنة 380
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رسالة تعريفية عن ماهية التصوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهية علم الحقيقة
» التعرف إلى مذهب أهل التصوف
» علامة التصوف في الإنجيل
» حمل كتاب التعرف إلى مذهب أهل التصوف
» دعوة لتحميل كتاب قواعد التصوف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخلوة الناصرية الشاذلية :: دراسات وعلوم صوفية-
انتقل الى: