الخلوة الناصرية الشاذلية
من فضلك نرجو منك تسجيل الدخول
الخلوة الناصرية الشاذلية
من فضلك نرجو منك تسجيل الدخول
الخلوة الناصرية الشاذلية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخلوة الناصرية الشاذلية

منتدى ( صوفي - شرعي - سلفي ) للتعارف وتبادل الخبرات ووجهات النظر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَنَبِيِّكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَأَجْرِ لُطْفَكَ فِي أُمُورِنَا وَالْمُسْلِمِينَ أَجْمَعِينَ يَا رَبَّ الْعَالَمِينَ.اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ عَدَدَ مَا كَانَ وَعَدَدَ مَا يَكُونُ وَعَدَدَ مَا هُوَ كَائِنٌ فِي عِلْمِ الله. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْحَبِيبِ وَعَلَى أَبِيهِ إِبْرَاهِيمَ الْخَلِيلِ وَعَلَى أَخِيهِ مُوسَى الْكَلِيمِ وَعَلَى رُوحِ الله عِيسَى الأَمِينِ وَعَلَى دَاوُدَ وَسُلَيْمَانَ وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعَلَى آلِهِمْ كُلَّمَا ذَكَرَكَ الذَّاكِرُونَ وَغَفَلَ عَنْ ذِكْرِهِمُ الْغَافِلُونَ اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الْفَاتِحِ لِمَا أَُغْلِقَ وَالْخَاتِمِ لِمَا سَبَقَ وَالنَّاصِرِ الْحَقَّ بِالْحَقِّ وَالْهَادِي إِلَى صِرَاطِكَ الْمُسْتَقِيمِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ حَقَّ قَدْرِهِ وَمِقْدَارِهِ الْعَظِيمِ. اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ عَدَدَ مَا فِي عِلْمِ الله صَلاَةً دَائِمَةً بِدَوَامِ مُلْكِ الله. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ الرَّؤُوفِ الرَّحِيمِ ذِي الْخُلُقِ الْعَظِيمِ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَأَزْوَاجِهِ فِي كُلِّ لَحْظَةٍ عَدَدَ كُلِّ حَادِثٍ وَقَدِيمٍ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ عَدَدَ كَمَالِ الله وَكَمَا يَلِيقُ بِكَمَالِهِ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ عَدَدَ إِنْعَامِ الله وَأِفْضَالِهِ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكَ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ الْحَبِيبِ الْعَالِي الْقَدْرِ الْعَظِيمِ الْجَاهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلِّمْ. اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ فِي كُلِّ لَمْحَةٍ وَنَفَسٍ بِعَدَدِ كُلِّ مَعْلُومٍ لَكَ.

 

 المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 76
نقاط : 159
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية   المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 10, 2009 1:40 pm


المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية
أولاً : التعريف بالمنهج الناصري الشاذلي
منهجنا ( صوفي - شرعي –سلفي )
صوفي : من حيث مشربه فلسان دعوته سماحة السيد/ عبد التواب بن السيد عبد المتعال بن السيد إبراهيم بن مولانا السيد محمد بن ناصر الشريف ، و ربانها السيد الهمام القطب السريِّ سيدي ومولاي / محمد بن ناصر الشريف المشيشي المراكشي الإدريسي الحسني موصولاً سندهم بشيخهم قدوة المحققين وتاج العارفين تقي الدين سيدي( علي أبي الحسن الشاذلي) عن شيخه القطب الأكبر والعلم الأشهر والطود الأزهر سيدي عبد السلام بن مشيش الإدريسي الحسني قدس سرهم أجمعين موصولة بسندهم الشرعي والروحي عن قطب الأقطاب سيدنا ومولانا الإمام الحسن بن علي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
شرعي : فهو مبنيُ على أساس التربية على قواعد الشريعة المطهرة وأصول السنة النبوية الشريفة المقررة التي تجعل القوم سالمة أعمالهم في سائر أحوالهم من الشرك والاشتباه ، مع الأخذ بقول الله تعالى : " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله إن الله شديد العقاب " صدق الله العظيم (الحشر – الآية 7) ومعهودة بأصول الشريعة المطهرة ،مربوطة بقواعد الدين في الإصلاح ، وهي وسيلة لتزكية النفس والسير بالمريد في طريق الاتباع العملي لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم – ليكون المريد مؤمناً حقاً ، مسلماً صدقا – فيكون مقصوده الحب لله ولرسوله و للآل بيته والإخلاص في العبادة والعمل .
سلفي : ملتزم بأقوال وأفعال أئمة التصوف العظام كأمثال ( الإمام الجنيد ، سيدي إبراهيم بن أدهم ،سيدي سفيان الثوري ، سيدي عبد السلام بن مشيش ، سيدي أبي الحسن الشاذلي ،... الخ )
وأصول منهجنا الدعوي مأخوذٌ من قول الله تبارك وتعالى" أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعم بالمهتدين " صدق الله العظيم ( النحل – الآية 124)
وقول رسولنا صلى الله عليه وآله وسلم "اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلقٍ حسن "
صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .
وقول شيخنا سيدي أبي الحسن الشاذلي :- أصول صحبتنا سبعة
"علو الهمة ، حفظ الحرمة ، حسن الخدمة ، نفوذ العزيمة ، تعظيم النعمة ، النصح للأمة ، رفع الباطل بالحكمة " .
ثانيا ً : - الأوراد والأحزاب المقررة لدى طريقتنا .
تعريف الورد :هو إلتزام المريد بصيغ معينة من العبادة القولية والقلبية في أوقات معينة من النهار والليل .
هل للأوراد صفة شرعية مأخوذة من السنة النبوية المطهرة ؟
• قد يكون الورد جزء من القرآن : فقد أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم سيدنا عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما بأن يختم القرآن في سبعة أيام ، ووردت أحاديث كثيرة على إتخاذ بعض السور أوراد يومية مثل سورة يس صباحاً ومساءً وسورة الواقعة وخواتيم البقرة وسورة الدخان والكهف كل جمعة .
• قد يكون الورد مأثورات نبوية : كأدعية الاستيقاظ ،الدخول والخروج من المسجد ، .... الخ
• وقد تكون أوراد مأثورة عن الصحابة والتابعين :- مثل الدعاء الذي لقنه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم للسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام ولسيدنا أبي بكر الصديق رضي الله عنه وقد يكون إلهاماً مثل دعاء سيدنا أبي ذر الغفاري رضي الله عنه " اللهم إني أسألك إيماناً دائماً وقلباً خاشعاً .....الخ " وهي الصيغة التي تضمنها حزب البر لسيدي الإمام أبي الحسن الشاذلي
ما هي فوائد الأوراد للمريدين ؟
أولاً: تعليم المريدين بالتيسير عليهم في الدعاء بوضع أدعية مختارة بين أيديهم .
فقد جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه " التفت إلينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وقال : إذا صلى أحدكم فليقل التحيات لله ...... إلخ " ثم ليتخير من الدعاء أعجبه فيدعو "صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( متفقٌ عليه ) واللفظ للبخاري
وأخرج أبو داوود بسند جيد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لرجل : كيف تقول في الصلاة ؟ قال الرجل أتشهد ثم أقول اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار ... أما وإني لا أحسن دندنتك ولا دندنة معاذ فقال له رسول الله (ص) : حول ذلك ندندن أنا ومعاذ .
ثانياً : تربية المريدين على إستغلال أوقاتهم بالذكر وإعانتهم على رياضة النفس وتطهير القلب .
ثالثاً : ترقية المريدين لأن أحزاب العارفين بالله ممزوجة بأحوالهم مسددة بإلهامهم مصحوبة بكراماتهم.
ذكر ما ورد من فضل أ ورد طريقتنا
أولاً : فضل سورة يس :عن السيدة عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " إن في القرآن لسورة تشفع لقارئها ويغفر لمستمعها ألآ وهي سورة تدعى في التوراة المعمة قيل : يا رسول الله ما المعمة ؟ قال : تعم صاحبها بخير وتدفع عنه أهاويل الآخرة وتدعى الدافعة والقاضية قيل يا رسول الله وكيف ذلك ؟ قال : تدفع عن صاحبها كل سوء وتقضي له كل حاجة " .
ثانياً فضل سورة الإخلاص :
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: قل هو الله أحد إنها تعدل ثلث القرآن . رواه مسلم
وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رجلاً قال : يا رسول الله إني أحب هذه السورة " قل هو الله أحد" قال له رسول الله " إن حبها أدخلك الجنة " رواه الترمذي ورواه البخاري ومسلم

ثالثاً : فضل المعوذتان :
عن عقبة بن عامر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال :
ألم ترى آيات أنزلت هذه الليلة لم ير مثلهن قط " قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس " رواه مسلم
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال :كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " يتعوذ من الجان ومن عين الإنسان حتى نزلت المعوذتان ، فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما " رواه الترمذي – وقال حسن صحيح
رابعاً : فضل سورة الفاتحة وخواتيم البقرة :
عن إبن عباس رضي الله عنهما قال :بينما جبريل عليه السلام قاعد عند النبي صلى الله عليه وآله وسلم سمع نقيضاً (صوت ) من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ولم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض لم ينزل إلى البوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتيهما لم يؤتهما نبي قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لن تقرأ بحرف منها إلا أعطيته " رواه مسلم .
عن أبي سعيد رافع بن المعلى قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " الآ أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ؟ فأخذ بيدي فلما أردنا أن نخرج قلت : يا رسول الله إنك قلت لأعلمك أعظم سورة في القرآن قال : الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته " رواه البخاري
خامساً : فضل أهل البيت : قال تعالى :- (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) صدق الله العظيم
أخرج مسلم وأحمد والحاكم و أبن شيبة وابن جرير عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم "غداةً وعليه مٍرطُ مُرجَلُ من شعر أسود وجاء الحسن والحسين فأدخلهما معه ثم جاءت فاطمة فأدخلها معه ثم جاء علي فأدخله معهم ، ثم قال : إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا " صدق الله العظيم
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأهل الأرض من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب ، اختلفوا فصاروا حزب إبليس " رواه الحاكم وصححه على شرط الشيخين
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " إني أوشك أن أدعى فأجيب وإني تارك فيكم الثقلين ، كتاب الله حبل ممدودٌ من السماء إلى الأرض وعترتي أهل بيتي ، وأن اللطيف الخبير أخبرني أنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض فانظروا فيما تخلفوني فيهما " رواه الإمام أحمد
سادساً :ذكر بعض ما قيل في فضل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : " أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة " رواه الترمذي
عن الإمام علي كرم الله وجهه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم " البخيل من ذكرت عنده فلم يصل عليٍَّ" صدق رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( رواه الترمزي)
وصلي اللهم على سيدناومولانا محمد النبي الأمي وآله وصحبه وسلم


عدل سابقا من قبل المدير العام في الأحد مايو 30, 2010 5:39 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elkhalwa.ahlamontada.com
محمد يحيى
عضو جديد
عضو جديد
محمد يحيى


عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية   المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 13, 2009 11:53 pm

بارك الله فيكم ونفع بكم وتهانينا على انشاء هذا المنتدى المبارك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
Admin
المدير العام


عدد المساهمات : 76
نقاط : 159
تاريخ التسجيل : 09/11/2009

المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: حللت أهلاً ونزلت سهلاً   المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 10:26 am


بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
لقد أشرق المنتدى بأنوار فضيلة مولانا الشيخ الجليل/ محمد يحيي عبد النعيم الكتاني ، إمام وخطيب مسجد سيدي ياقوت العرش الشاذلي بالإسكندرية ، آملين من فضيلته اتحافنا بالموضوعات المثمرة التي تعودنا عليها مع فضيلته
دمتم ناشرين للعلم ،وأدام الله رباط محبتنا لكم إلى يوم القيامة ...آمين ... آمين
وصلي اللهم على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم ،،

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elkhalwa.ahlamontada.com
محمود حسين الكتانى
مشرف
مشرف
محمود حسين الكتانى


عدد المساهمات : 134
نقاط : 274
تاريخ التسجيل : 11/11/2009

المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية   المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 14, 2009 3:22 pm

ودمتم لنا سيدى السر المهتدى الشريف
ونشكر لكم دوما تطلعكم الينا
فما تطلعكم الينا الا لمحة من لمحات آل بيت الحبيب
صلى الله عليه وآله وسلم وهى لمحة غالية فيها تواصل
مع حبيبنا الذى نأمل أن نكون من زائريه جميعا عما قريب
فنسألكم الدعاء بنوال ذلك حجا وعمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد السادس
مشرف
مشرف
محمد السادس


عدد المساهمات : 40
نقاط : 73
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 37
الموقع : الخلوه الناصريه

المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية   المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2009 11:40 pm

محمد السادس بارك لنا فيك ياسيد السر المهتدي وجمعنا بجدك يوم القيام
بذنا
الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج الدعوي للخلوة الناصرية الشاذلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأوراد المرتبة للخلوة الناصرية الشاذلية
» مبروك الموقع الرسمى للخلوة الناصرية الشاذلية
» مختصر الراتب اليومي للخلوة الناصرية الشاذلية
» صورحية للخلوة الناصرية في أحدى الزيارات العامة
» اعلان هام لأحباب الخلوة الناصرية الشاذلية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الخلوة الناصرية الشاذلية :: التعريف بالخلوة الناصرية-
انتقل الى: